أيفاليك
أيفاليك   كوتشك كوي   ألتن أوفا تقاسم هذه الصفحة
 
خط خدمات العملاء
31 37 444 266 90+
 
أيفاليك



 

 

أيفاليك

 

تعد أيفاليك واحدة من المناطق السياحية الهامة نظرا لما تتمتع به من جمال طبيعي أخاذ و سواحل و أماكن تاريخية و ثقافية و للميزات التي تميز إقليمها و جزرها. بالاضافة الى الجمال الطبيعي الذي يميز المنطقة فإن نسيج المدينة المعماري المبنى على الطراز الكلاسيكي الحديث في مركز أيفاليك و جزيرة علي بيك يزيد من الإقبال على السياحة في هذه المنطقة. حيث تعتبر الناحية كما لو كانت متحفا مفتوحا. كما أن المدن الأثرية القديمة الموجودة في المحافظات المجاورة و النواحي المجاورة تمثل أهمية كبيرة ايضا من الناحية السياحية.

لقد باتت أيفاليك مدينة هامة في منطقة جغرافية خاصة. لقد عملت العديد من المزايا مثل تاريخ المنطقة الغني و طبيعتها الخلابة  و إرثها الثقافي الغني و منتجاتها التي تتمتع بقيمة علامة تجارية عالية و المطبخ المميز الذي يميزها علاوة على إنسانها المدني المتحضر عملت مجتمعة على تشكيل روح المدينة الخاص بها. لذلك إحتلت على الدوام موقعا من بين الوجهات السياحية و الثقافية الهامة التي يرتادها السياح. و لا يزال هذا الموقع السياحي المتقدم للمدينة يحافظ على مكانته حتى يومنا الحالي.



الجاذبية السياحية

أيفاليك الواقعة على ساحل بحر الأيجه في الشمال، هي ناحية مرتبطة ببلكسير. هذه المنطقة غنية بغابات الصنوبر و اشجار الزيتون و تقع على ساحل بحر الإيجه و فيها مجموعة الجزر التي تعرف بجزر أيفاليك. يوجد في الشمال الشرقي لأيفاليك جوميتش و في الجنوب منها نواحي بيرجاما و ديكيلي المرتبطة بمحافظة إزمير و الى الغرب منها بحر الأيجه. أما قبالة أيفاليك فتوجد مدينة ميديلي مركز الادارة لمنطقة جزر الأيجه الشمالية و التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة لقربها الجغرافي.

ناحية ايفاليك مؤسسة على مساحة قدرها 285 كم مربع تقع في القسم الشمالي لبحر الإيجه و على الرغم من كونها جزء من منطقة الإيجة من الناحية الجغرافية إلا أنها تقع ضمن حدود منطقة مرمره من الناحية الإدارية.

مساحة قدرها 285 كم مربع تقع في القسم الشمالي لبحر الإيجه يجه. سياح. لمدينة الخاص بها.



سهولة المواصلات

تبعد أيفاليك مسافة 3 كم عن الطريق البري E-24 و مسافة 127 كم عن بلكيسر و 145 كم عن إزمير. الوصول الى بلكيسر من داخل البلاد عادة ما يتم عن طريق المواصلات البرية. هناك رحلات حافلات من كافة المحافظات الكبيرة الى يالوفا. كما يمكن الوصول الى مطار كوجا سيد الموجود في منطقة خليج أدريميت عن طريق رحلات الطيار التي تنظم بشكل منتظم من أنقرة و إسطنبول. المطار أيضا مفتوح أمام رحلات طيار الشركات المستأجرة الدولية. كما يمكن للأجانب الدخول الى البلاد عن طريق البحر من خلال "بوابة الجمارك البحرية" التي تم تشكيلها في أيفاليك (خاصة الاجانب الذين يدخلون عن طريق مديلي). كما يوجد مارينه مجهزة بشكل كامل (بسعة 200 يخت في البحر و 70 يخت في البر) في أيفاليك تمتلكها مجموعة سيتور.




المناخ المناسب

يسود في الناحية بشكل عام مناج البحر الأبيض المتوسط. و نظرا لوقوع المنطقة في منطقة الإيجه فإن جوها دافئ و ماطر في الشتاء، حار و جاف في الصيف. يسود المنطقة على الدوام جو خفيف الرياح. متوسط الحرارة في الصيف 24-37 ° م. جو الشتاء في المدينة دافئ. على الرغم من الجو شديد الحرارة الذي يسود المنطقة في فصل الصيف إلا الرياح التي تهب على أيفاليك من الغرب و التي عادة ما تبدأ في فترات الظهر تمنح المدينة تلطف من جو المدينة. في بعض فصول الصيف تهب على المدينة رياح "ملتام". متوسط المطر السنوي على المتر المربع الواحد 641 ملم، متوسط درجة الحرارة 17°م ، أعلى درجة حرارة 37.8° /و اقل درجة حرارة 7.6°م.

 

 

 

مناطق الجذب السياحي الطبيعية

تتمتع أيفاليك التي تعد واحدة من أهم المراكز السياحية في تركيا؛ بالعديد من المصادر السياحية الهامة من حيث جمالها الطبيعي الأخاذ. من مناطق الجذب السياحي هذه، سرمساكلي، ألتن أوفا و سواحل بادافوت، سفرة الشيطان، جزر علي بيك (كوندا) و تمارهانه بالاضافة الى الثروات تحت الماء و فوقه و المنتزة الطبيعي لجزر أيفاليك. (أكاسين، 44:2005)


 

القرب من المناطق التاريخية

تبعد أيفاليك عن بيرجاما إحدى المناطق المأهولة التاريخية الهامة مسافة 65 كم و عن أفاس- مريم أنا 226 كم، و عن سلجوكلو 214 كم و عن أسوس- بيهرام كاله 125 كم و عن تروفا 127 كم. كما تبعد عن ضريح شهداء جليبولو- الانزاك- تشاناك كاله ذات المكانة التاريخية الهامة في التاريخ التركي مسافة 216 كم.


 

للحصول على معلومات مفصلة؛    www.ayvalik.gov.tr , www. ayvalik.bel.tr,  ayvalikto.org.tr

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 
AYTUGEB Ayvalık Yaşayan Mutfak